الفريكونسي ومجال سمع الانسان والاخطاء عند استخدام ايكولايزر Equalizer

معظم العازفين وحتى الموزعين ليس لديهم خبرة كافية في مجال هندسة الصوت وهذا امر طبيعي جداً ليس عربياً فقط ولكن العالم كله. حيث بالغالب ينتهي دور الموزع الموسيقي بتوزيع الالات الموسيقية وعزفها (او الاستعانة بعازفين لعزف الات معينة لايف)، ثم يستعين بمهندس صوت لتسجيل الالات اللايف والفوكال للمطرب والكورال ان وجد بالاضافة لتنفيذ المكس النهائي والماستر.

لكن فهم الية عمل الفريكونسي والايكولايزر بالذات شخصياً ارى انه امر جداً مهم واساسي في العمل، ليس للموزع فقط بل لاي موسيقي على اي اله، لا بد من فهم مجال الفريكونسي وفهم ماهية الايكولايزر وكيفية استخدامه عند الحاجة.

قبل الحديث عن الايكولايزر يجب ان نفهم اولاً ماهو الفريكونسي وماهو المجال السمعي للانسان، وهذا الامر هو اساس هندسة الصوت للاغاني والصوتيات بشكل عام، حيث ان جميع الادوات والبلوجن والفلاتر التي نستخدمها في عملنا كل يوم هي اساساً تتعامل مع موجة فريكونسي معينة، ومن خلال خصائص الفلتر نحن نتحكم ونغير بهذا الفريكونسي بشكل او باخر.

بفهم الفريكونسي بشكل جيد وصحيح سوف يكون لديك قدرة على فهم مايحصل بداخل الصوت بالاضافة للتعامل مع الصوت بشكل افضل.

الفريكونسي Frequency والمجال السمعي للانسان

بعيداً عن تعقيدات الفيزياء والرياضيات (الطريقة التي يدرس فيها هذا العلم بالجامعات) لان هذا ليس موضوعنا، سوف احاول شرح الموضوع بابسط صورة ممكنة.

الانسان يستطيع سمع الاصوات ضمن مجال معين واي شيء خارج هذا المجال الانسان لا يسمع صوته. المجال السمعي للانسان يكون من 20 Hz إلى 20.000 Hz او 20 KHz (توضيح 1000 Hz تساوي KHz 1 ، و Hz تعني هرتز). 

للعلم انه مع تقدم الانسان بالعمر يبدأ بسمع مجال اضيق، حيث كمثال بدل من ان يسمع لغاية 20 الف قد يصبح المجال السمعي لديه لغاية 17 الف هرتز كحد اقصى، ليس هذا السبب الوحيد، ان التعرض لاصوات عالية لفترات طويلة وغالباً نتحدث عن اكثر من ساعتين قد يضر الاذن ايضاً ويؤثر على قدرة الاذن على الاستماع للفريكونسي العالية.

اما الفريكونسي فهو هذا المجال السمعي للانسان، الفريكونسي نفسه كموجة تصل لارقام اعلى من 20 الف هرتز، ولكن هذا لا يهمنا الان والسبب ان الانسان بالنهاية لا يسمع اكثر من 20 الف هرتز بافضل حالاته.

مايهمك ان تعلمه ايضاً ان كل مجموعة من هذه الفريكونسي تشكل جزء معين من الصوت بلون ونبرة معينة، الاصوات الغليظة والغامقة تكون معظم الفريكونسي الخاصه بها في بداية المجال (اي من جهة اليسار في الايكولايزر) في مكان معين، وكل ماصعدنا بالمجال باتجاه 20 الف هرتز يبدأ الصوت يتحول إلى فاتح وحاد.

هذه الصورة لايكولايزر خاص ببرنامج التوزيع Ableton Live. وهو ديجيتل ايكولايزر مثله مثل باقي برامج الايكولايزر الديجيتل لا يوجد اختلاف جوهري بينهم.الصوت الذي يلتقطه هذا الايكولايزر حالياً هو اله درمز (لوب يعيد نفسه) … نلاحظ في الصورة ان موجة الفريكونسي باللون الرمادي الشفاف تبدأ تقريباً 20 إلى 20000 الف، ونلاحظ ايضاً في حدود 20 إلى 100 الموجة عالية وقوية وتستمر في التذبذب إلى حوالي 10 الف ومن ثم تبدأ بالنزول. وطبعاً الموجة تتغير بشكل لايف مع الاصوات التي يتم لعبها على الدرمز (اللوب الذي يعمل). (اذا لم تفهم هذا الجزء اكمل القراءة للنهاية وارجع مرة اخرى لهذا الجزء سوف تفهمه!)يرجى الانتباه هنا انه كل ما ارتفعت الموجة في مجال معين فهذا يعني ان صوت هذا المجال سوف يكون اعلى، وكلما انخفض في مجال معين سوف ينخفض الصوت معها.من المهم ان تعلم ان مجال الفريكونسي (والمجال السمعي) قسمة الباحثون الى مجالات فرعية باسماء معينة، وكل مجال يعبر عن نبرة صوت معينة، اسماء المجالات هذه هي؛

سب بيس Sub Bass يبدأ من 20 هرتز إلى 60 هرتز: هذا المجال نشعر به لكن بالكاد نسمعه، مثلاً اذا الموسيقى عالية عند جارك وكنت تشعر هزة بالحائط عبارة عن بم..بم…  فهذا هيه وظيفة السب بيس. وهو مجال مهم تعيش فيه الكيك درم (البيس درم).

بيس Bass من 60 هرتز إلى 250 هرتز: هنا يكون مجال البيس المسموع، من 60 هرتز نبدأ نسمع البيس ونبدأ نسمع ونميز التون بالبيس جيتار مثلاً.

الميدرنج الواطي Low Mid-range من 250 هرتز إلى 500 هرتز: هذا الرنج عبارة عن خليط بين طرف البيس وبداية الميدرنج، وهو داكن الصوت، وغالباً يكون المجال الواطي لاغلب الالات التي لا تنتج بيس، ولانه داكن الصوت وكثير من الالات تستخدمة فهو ممكن يزدحم بسهولة جداً في المكس ويجعل شكل المكس مايعرف بالـ Muddy ويضيع التفاصيل لهذا يجب ان يتم معالجة هذا الرنج والا سوف يؤثر على وضوح الصوت وتفاصيل المكس.

الميدرنج Mid-range من 500 هرتز إلى 2000 هرتز: هنا اساس الميدرنج وهو افتح مقارنة بالميدرنج الواطي، الرنج هذا يعتبر جداً مهم كل الالات تقريباً تمركز صوتها الرئيسي يكون هنا، عدا الالات المعروفة بمجال اخر مثل البيس جيتار.

الميدرنج العالي من 2000 هرتز إلى 6000 هرتز: هنا يكون الفريكونسي العالي للميد رنج، تكلمت في مقال الفرق بين Peak و RMS وكيف يقاس الصوت في برامج التوزيع الموسيقي عن ان الصوت يأتي في اوله True Peak ثم يتبعه RMS، عملياً الـ True Peak يعيش في هذا المجال تحديداً.

العالي High من 6000 هرتز إلى 20000 هرتز: هنا تعيش الاصوات العالية مثل الهاي هاتس (مثل صوت الـ تس..تس..تس..تس). هذا الرنج حساس للاذن ويسبب لها الاذى والارهاق ان كان صوتها عالي.

هذا مجرد شيء مبسط جداً عن هذه المجالات، حاولت ان لا اتطرق للهارمونكس والتمبر والـ سايكو-اكوستك، لتجنب تعقيد الموضوع. مع هذا انصحك تتعمق بالموضوع وتقرأ عنه بشكل مستمر لان كما ذكرت هو الاساس في العمل.

جرب بنفسك! افتح برنامج التوزيع الموسيقي، وادخل اغنية كاملة في احدى القنوات وضع عليها اي ايكولايزر، ثم استمع لكل مجال من المجالات التي ذكرتها بشكل منعزل، واستمع لماهية التفاصيل الموجودة بالمكس ضمن هذا المجال، اسمع الـ Sub bass و Bass لوحدة واسمع Mid-range لوحدة وهكذا، ويكون من خلال استخدام القص بقص الموجات التي اعلى واقل من المجال المطلوب.

 

مصدر المقال : اضغط هنا

أرسل